منتديات المبرمج العراقي

موقع عراقي يختص بالبرمجة ومشاريعها واكوادها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة البرمجة بلغة سي الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المبرمج العراقي
Admin


المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: دورة البرمجة بلغة سي الفصل الاول   الأربعاء يوليو 09, 2008 6:37 pm

لـــغة الـــــسي

الفصل الأول : لغة C … نظرة تاريخية و ملامح عامة

لغة C لغة متفردة في ملامحها ومنشآتها، وتتميز بأنها سلاح قوي للمبرمج، فهي تؤدي العديد مما لا تستطيع اللغات الأخرى – عالية المستوى- أن تؤديه كما تتيح للمبرمج التحكم بصورة أفضل في الكمبيوتر، ولذلك فإن لغة ال C قد أصبحت لغة العصر.

و على الرغم من أن لغة الC ليست جديدة فإنها لغة سريعة التطور ، حيث أبتكرها " دينيس ريتشي" في أوائل السبعينات وقدمها بالاشتراك مع " بريان كارينجان" في كتابهما ( The C programming language )والذي يعد المرجع الأساسي في اللغة. ومنذ ذلك الحين واللغة في تطور مستمر.

وتطورت لغة C تطورا سريعا ليظهر منها الامتداد الذي يطلق عليه C++ وتتميز لغة C++ باعتمادها أساسا جديدا من طرق البرمجة وهو ما يطلق عليه (Object Oriented Programming ).ومهدت لغة C++ الطريق لظهور لغة Visual C++ وهي الصورة الأحدث من اللغة والتي تعمل في بيئة الويندوز.

ونتيجة تزايد استخدام لغة C قامت مؤسسة القياسات الأمريكية في عام 1983
بعملية توحيد للهجات المختلفة التي كادت أن تنتشر للغة C فأصدرت اللغة القياسية التي يطلق عليها " ANSI C "وهي تحتوي على بعض الإضافات إلى اللغة الأصلية التي ابتكرها ريتشي.

ما هو البرنامج:
البرنامج اصطلاح يرمز لعدد محدد من الأوامر التي تعطى للكمبيوتر، بغرض تنفيذ مهمة محددة أو أداء وظيفة مطلوبة.

ومن أهم ملامح البرمجة بلغة C أن البرنامج ما هو إلا معمار دقيق التصميم يعتمد في بنائه على البلوكات الجاهزة التي تتكامل معا لتصنع البناء الضخم.و البلوك أو مايسمى بالدالة ( function ) ما هو إلا مجموعة من الأوامر متعلقة بجزء محدد من البرنامج، وتنتج البلوكات من تقسيم البرنامج إلى أجزاء أصغر لكل وظيفته التي يتم تحديدها بالأوامر التي تكتب في البلوك.

و استخدام البلوكات الجاهزة يوفر الوقت ولا سيما عندما نرغب في تطوير البرنامج أو إحداث تغيرات جذرية به. وليس هذا هو الحال مع لغة مثل بيسك حيث يبني المبرمج البناء كله من البداية، فإذا أراد المبرمج تعديل البرنامج فإنه يعيد كتابتة أو على الأقل يعيد كتابة أغلب أجزائة.

ونستطيع مع لغة C استخدام البلوكات الجاهزة الموجودة بمكتبات المبرمجين الآخرين، أو بناء مكتبة من الدوال للاستعانة بها وقت الحاجة.

وهناك خطوات مطلوبة لتنفيذ أي برنامج وهي:
1- كتابة البرنامج وحفظة على القرص باستخدام أحد برامج التحرير ( Editors)
2- عملية الترجمة ( compilation ) وينتج عن هذه العملية البرنامج الهدف الذي يحمل عادة الامتداد " OBJ" .
3- عملية الربط بمكتبة اللغة ( Linking) وينتج عن هذه العملية البرنامج التنفيذي الذي يحمل الامتداد "EXE". والبرنامج التنفيذي هو البرنامج الذي يتم تنفيذه بمجرد إدخال اسمه .

وهناك العديد من برامج الترجمة الشهيرة على الكمبيوتر مثل " Terbo C" أو "Quick C" وتلك البرامج تحتوي على بيئة مجمعة تشمل محررا لكتابة البرنامج، و قوائم ذات نوافذ بها أوامر الحفظ والترجمة و الربط و التنفيذ.

-------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iq-prog.rigala.net
 
دورة البرمجة بلغة سي الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المبرمج العراقي :: لغات البرمجة :: منتدى البرمجة العام-
انتقل الى: